السكن في ألمانيا

مزايا و عيوب عقود الإيجار في المانيا

مزايا و عيوب عقود الإيجار في المانيا

تختلف مدة عقود الإيجار والقواعد واللوائح في أوروبا بشكل كبير من بلد إلى آخر، حيث تنتشر العقود طويلة الأجل في المانيا و قصيرة الأجل في إيطاليا. و تسعى المانيا إلى توفير أكبر قدر من المرونة للمستأجرين ، لا سيما في أسواق العقارات الأكثر تنافسية.

وسنشرح أنواع عقود الإيجار في المانيا في هذا المقال:

عقود الإيجار قصيرة الأجل:


عقود الإيجار قصيرة الأجل هي عقد إيجار لمدة لا تتجاوز شهر، وهو يستخدم عادة للإيجارات المؤقتة ، مثل الإقامة السياحية.

و تتميز هذه الإيجارات بقيود أقل من العقود طويلة الأجل ، كما توفر المزيد من المرونة للمستأجر. و كذلك تتميز بوجود شقة مخدمة ومجهزة مثل الفندق ومناسبة للإقامة لبضعة أيام أو أسابيع.

لكن ما يعيب هذا النوع من الإيجارات، كثرة عدد العملاء و الزبائن للشقة مما قد يجعلها تالفة أو مستهلكة. كما لا تسمح بعض الإيجارات قصيرة الإقامة أيضًا للمستأجرين بتسجيل عناوينهم هناك ، وهذا قد يؤدي إلى مشاكل للأشخاص الذين ينتقلون إلى البلد وهم بحاجة للتسجيل في عنوان دائم لمختلف العمليات الإدارية مثل فتح حساب مصرفي أو الحصول على تأمين صحي.

عقود الإيجار طويلة الأجل:


هي العقود التي تزيد مدتها عن عام واحد. و توفر مزيداً من الاستقرار والأمان للمستأجرين ، ولكنها قد تأتي مع قيود أكثر من العقود قصيرة أو متوسطة الأجل.

و تحتوي هذه العقود على شروط و قيود تفصيلية أكثر و قد تتطلب من المستأجر إجراء الإصلاحات. كما أنها أيضاً قليلة المرونة عندما يتعلق الأمر بفسخ العقد أو إنهائه.

حيث يحتاج المالك إلى تقديم إشعار قبل وقت إذا كان يريد طردك، كما تحتاج كمستأجر إلى تقديم إشعار قبل بضعة أشهر على الأقل عند رغبتك بترك الشقة.

و يتميز هذا النوع من العقود بمنح المستأجر درجة جيدة من الاستقرار، وإمكانية تسجيل عنوان دائم، بينما أهم العيوب هي عدم وجود فرش في المنزل، حيث قد لا يتضمن العقد المكونات الأساسية مثل المطابخ والأرضيات وتركيبات الإضاءة.

عقود الإيجار متوسطة الأجل:

يقصد بالعقود متوسطة الأجل، العقود التي تتراوح مدتها بين شهر واحد و 18 شهراً. و توفر هذه العقود استقرار أكبر من العقود قصيرة الأجل وتتميز بوجود بعض المرونة للمستأجرين.

و أهم القيود التي تضمنها هي القيود المفروضة على التأجير البديل ، وتسمح للمستأجر إنهاء العقد قبل تاريخ الانتهاء المحدد.

و يتميز هذا النوع من العقود بتوفير بعض الخدمات، مثل شقق جاهزة للسكن مع وجود تنظيف أسبوعي أو شهري وتغيير بياضات الأسرّة. ومن أهم عيوب الإيجارات متوسطة الأجل عدم إمكانية تجديد عقد الإيجار بعد 12 شهرًا في بعض الحالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى